الاثنين، 7 سبتمبر، 2015

Death

الموت.
كلمة لها ما لها من هيبة ورهبة وخوف، ما إن تنطق هذه الكلمة في مجلس حتى تحس بالخشوع والصمت احتراما لهذا الأمر الجلل.. مهما ادعيت أنك "تتفهم" حزن شخص ما على فقده عزيزا، فأنت غالبا لا تملك (أدنى) فكرة عن الموضوع حتى تختبره، تعتقد أنك لن تختبر موت شخص عزيز عليك؟ أنا أيضا كنت أظن ذلك، فمثل هذه الأمور "الدرامية" تحصل لـ"الآخرين" فقط، وأنت لست منهم صحيح؟ للأسف، أريد أن أخبرك بأنك لن تفقد أي شخص عزيز عليك، وأنهم سيكملون معك المسيرة حتى .... نعم ؟ أكمل الجملة ! حتى الموت. فالموت حق، صدقني، أريد أن أخبرك بأنني أيضا كنت أعتقد أن المقربين إلي "معصومون" من هذا الأمر، لكنه لا يستثني أحدا.

هل تعلم ما هو أسوء شيء في موت شخص قريب منك؟ أنت تفقد كل يوم جزءا منه، كل يوم تنسى كلمة قالها، كل يوم تنسى موقفا، تنسى طريقته في المصافحة، والصوت الذي يصدره عند شرب الماء، وماهي أول عبارة يجيب بها على الهاتف، وما هي ردة فعله عندما يفائجه أحدهم، وكيف يمسك القلم ويحكّ به رأسه إذا صادف معادلة رياضية مستعصية..في كل لحظة وهو بعيد عنك تنسى شيئا بسيطا من هذا كله، وأنت تعلم أنه سيأتي يوم لا يبقى من ذكرياتك مع هذا الشخص سوى موقف مضحك أو موقفان..وهذا محزن بشكل فضيع، تحاول أن تمنعه بشتى الطرق لكن هذا يوفق قدرتك، ليس بيدك، إنه يندثر.. ذاكرتك تخونك، يبدأ عقلك في ملئ الفراغ الذي نتج عن فراقك له بأشخاص آخرين، بنشاطات أخرى، تحاول أن تمنع ذلك لكنه يفوقك، فالطبيعة تأبى الفراغ.

الحياة وقِحة، تخيّل أن رغم هذا المصاب الجلل، "الحياة تستمر"، يقولها الناس على سبيل المواساة، ولا أدري حقيقة أين المواساة هنا؟  لازال عليك أن تستيقظ باكرا وتذهب إلى عملك! لازال هنالك فواتير يجب أن تسدّد، ودروس ينبغي أن تُراجع، وقمامة يجب أن تُرمى..! ورغم الألم الذي يعتصرك، ينبغي أن تبتسم في وجه البائع، ومازال يعاملك بفضاضة..
ماذا تعني بقولك أن "الحياة تستمر" ؟ .. هكذا ببساطة؟ يعني تخيل أن شخصا ما فقد كل المقربين إليه في حادث ما...ثم تخبره بـأن "الحياة تستمر" .. هل هذا شيء جيّد ، أكيد أن الحياة تستمر، لكنها ستكون حياة بنت ستين كلب!

هناك 3 تعليقات:

  1. صحيح ما قلت لكن من رحمة المولى بعباده نعمة النسيان
    لو كنت لا تنسى لجننت مع مرور الوقت كيف لا واعز انسان عندك تتذكر كل شيئ عنه لكنه تحت التراب،صدقني ستبكي حتى الجنون، في ذلك الحين ستكون بنت الف الف كلب
    انك ميت وانهم لميتون
    رحم الله من فقدت والهمكم الصبر والسلواز

    ردحذف
    الردود
    1. word. cant agree enough.

      حذف