الأحد، 22 يناير، 2012

الـpassat وأبو نوّاس

درسنا في مادة الأدب العربي كيف أنّ تيّارا من الشعراء بقيادة أبي نواس كان يدعو إلى التجديد في الشعر العربي وترك مظاهر الشعر الجاهلي كالتغنّي بالأطلال ووصف الناقة والصحراء والتغنّي بالحرب ..، كون أنّ شعراء العصر الحالي -العبّاسي- يعيشون ظروفا أحسن و أحوالا مختلفة انتشر فيها الترف والقصور والأمن ..
تقريبا نفس الظاهرة تتكرّر في هذا العصر حسب رأيي، تجد من يرى الجمال في الطير و الورد و الزهر و"عبق الياسمين" و"ندى الفجر" و رحيق اللّيمون...ومش عارف إيه،
تخيّل معي هذا المشهد:  حديقة من الورود الملوّنة تطوف حولها فراشات يحاول جرو أبيض صغير الإمساك بها...إنّها شاعريّة زائفة، عندما تشاهد المنظر الأخير ستتمنى فقط أن لا يقترب الجرو منك وأن لا يكون مصابا بـأمراض هذا العصر المعدية، ربما لن تلاحظ أبدا الفراشات فدماغك شارد يفكر في تحديثات تويتر التي ضيعتها والإيميلات التي لم يتسنّ لك الوقت كي ترّد عليها وهذا كلّه بسبب جرو وحفنة ورود، هذا إن لم تلتقط صورة لكلّ هذا و تنشرها على تويتر باستخدام هاتفك الذّكي!
هل وصلت الفكرة؟ الجمال الذي كان يلاحظه الإنسان في الشجر و الحجر والورد والجرو الأبيض الصغير قد ولّى زمانه، إنّه زمن التقنية،
http://www.carenvy.ca/wp-content/uploads/2009/03/vw-passat-cc-2-big.jpg
الآن تخيّل معي مشهد جهاز الـps3 الأبيض جنبا لجنب مع العملاق xbox360 مع آخر نسخة من الـwii  ، أو سيّارة VW آخر طراز ، معروضة تلمع وسط ذهول المشاهدين، لا أعرف رأيك لكنّي أكيد سأعجب بالمشهد الآخير أكثر من الجرو أبو فراشة.
معايير الجمال تتغيّر من عصر لآخر، لا أقصد أن مشهد الورود والفراشات قبيح، لكن إذا كنت سأختار هديّة لإحدى قريباتي اللّواتي وضعن مولودهن حديثا ، فأوّل ما سأفكّر فيه هو حساب مدفوع premium account على الرابيدشير أو استضافة لمدّة عام، قبل التفكير في حفنة من الورود.
========
مصدر الصورة

هناك 4 تعليقات:

  1. يعطيك الصحة ذكرتني بوعد له سنين كنت قد قطعته لصاحبين بأني إن قدر الله وتزوجت (بالرغم من أن الوضع يقول غير هذا). سألبس ليلة زفافي طربوشا وبرنوسا والسروال المدور وحذاء الوزواز (صباط جحا) وأركب الكاليش أجوب به شوارع المدينة .
    فعلا هذه الأمنية ابتعدت عني كثيرا ولك كل الشكر في تذكيري بها عبر ما كتبت .

    ردحذف
  2. ماذا عنك ؟ ماذا تريد كجائزة يوما ما ؟ جرو لسلالة الذئب الماسي او XBox 400 القادم ؟

    ردحذف
  3. أتذكر مقولتك الشهيرة يوم خرجت بمناسبة يمو التدوين الجزائري : (بأنه حتى واحد ما راهو سامع بينا) :-) هذا أيضا يتحقق الآن لا أظن الكثير من أصدقائي يريدون الحصول على الهدايا التي ذكرتها في آخر التدوينة أغلبهم لا يعرفون معنى الرابيد شير .هناك من يفضل عليها هاتفا نقالا ذكيا أوقارورة عطر أو شيئا ما آخر...
    نحن مهوسو التقنية وأنترنت من نريد مثل تلك الهدايا فقط .لماذا أقول هذا.الدروس التي تدرسها في ماذة الأدب ستذكر لكم شعراء آخرين كانوا مقلدين غير مجددين مثل ذلك الشاعر الأندلسي الذي أحب الطبيعة.
    أنا كثير كلام آسف ...الأدب الذي تدرسونه رائع. العام القادم سيصبح مثل الزفت أتمنى لك التوفيق في دراستك وأظنني أعرف أي من الهدايا تحب أن يهديها شخص ما لك :-)

    ردحذف
  4. بارك الله فيك خو , هدية !! اييييه شحال عندي ماسمعتش بيها و الله
    عبد الحفيظ اكس بوكس القادم حسب الاشاعات ذبعا هو 720 و ليس 400 ,و اذا جبت الباك يا papa عبدو راني نشريلك تروتينات هههه
    العام لي فات الشيخة كي تهدر على ابو قواس هداك و لا ماعلاباليش شتا يسموه :p نسيم رحالي مغطي راسه بقلمونة تع سنووب دوغ و راهو يخمم في المدونة ديالو / مشاريع ديالو / فيس بوك / تويتر / جياسكا ... الخ , دونك لوكان سمعت وش كانت تقول الشيخة حول الورد و الجرو و الجاهلية لجننت و رميت بنفسي من الري دو شوسي ههه
    ايا راني عمرت قاع قاعدة بيانات تع بلووجر بردي الطويل هذا , مي معليش كاين خالك اريك شميدت :p:p:p

    ردحذف